القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

ماهو خطاب الدافع Motivation letter للمنح الدراسية 2021

تعد رسالة الدافع "Motivation Letter" أو خطاب النوايا من أهم المستندات التي يتم إرسالها في أي منحة دراسية مع السيره الذاتيه والمستندات الرسمية . في هذا المقال سنتعرف علي كيفية كتابة خطاب الدافع أو خطاب النوايا للمنح الدراسية المختلفة وأهم النصائح التي يجب اتباعها للحصول علي رسالة دافع جيدة . 

ماهو خطاب الدافع
ماهو خطاب الدافع





ماهي الأمور الواجب أتباعها عند كتابه خطاب الدوافع Motivation Letter

  • يجب أن تكون رساله الدافع الخاصة بك مختصرة وموجزة بحيث لا يزيد طول الخطاب عن صفحة واحدة فقط .
  • يجب أن تعرف عن نفسك في المقدمة بإيجاز 
  •  اذكر ماهي الدوافع وراء كتابة هذا الخطاب هل منحة دراسية أم فرصة تدريب أم تطوع .



أهمية خطاب النوايا أو خطاب الدافع 

كتابة خطاب الدافع
كتابة خطاب الدافع


يعد خطاب الدافع من اهم المستندات التي يتوقف عليها قبولك في المنح الدراسية حيث أنه يشكل نسبة كبيرة جدا من مرحلة التقديم علي أي جامعة أو منحة و يرفع من نسبة قبولك لذلك يجب ان تخصص له وقت كافي لكتابته والتركيز فيه جيدا . 
 رساله الدوافع او خطاب النيه هو عبارة عن حلقة الوصل بينك وبين إدارة المنحة أو الجامعة التي سوف تتقدم إليها فمن خلال هذه الرسالة أو هذا الخطاب تستطيع المنح او الجامعات التعرف عليك بشكل شخصي ، فهي الطريقة الوحيدة التي تستطيع من خلالها التعبير عن نفسك وعن مهاراتك والدوافع التي جعلتك تريد الدراسة في هذه الجامعة أو هذه المنحة رسالة الدافع لا تعتبر مستند بحد ذاتها ولكنها تعكس شخصيتك ومهاراتك لذلك جميع المنح الدراسية والمؤسسات تأخد خطاب الدوافع علي محمل الجد لانه يساعدهم علي التعرف علي الطالب المتقدم  .





أقرأ ايضا : 







طريقة كتابة خطاب الدافع motivation letter

ما هو خطاب الدوافع
ما هو خطاب الدوافع


هناك طرق عديدة يستطيع الطالب ان يكتب بها خطاب الدافع ولكن نحن سنذكر أكثر طريقة شائعة للكتابة للحصول علي خطاب دافع مميز وجيد . 

  1.  ستقوم بتقسيم الخطاب إلي 3 فقرات رئيسية هما المقدمة ، جسم الخطاب ، خاتمة
  2.  ستقوم بكتابة مقدمة جذابة تتألف من البيانات الشخصية لك 
  3.   ستقوم بتقسيم المحتوي الخاص بك إلي فقرات صغيرة متسلسلة تطرح افكار متشابهة 
  4.  استخدم في كل فقرة ما لايزيد عن 3 جمل فقط 
  5.   عبر عن مدي فهمك ومعرفتك للمؤسسة التعليمية أو الوظيفة التي سوف تلتحق بها 
  6.  اذكر مهاراتك وكفائتك وكيف ستساهم في إفادة تلك المؤسسه 
  7.  اهتم بالخاتمة جدا لانها لاتقل اهمية عن المقدمة حيث انها تعطي انطباعا جيدا عنك 








اهم النصائح الواجب عليك اتباعها عند كتابه خطاب النية

خطاب النوايا للمنحة
خطاب النوايا للمنح


  • اعرف المؤسسة التي سوف تتقدم إليها :  اقرأ جيدا عن الجامعة أو المؤسسه التي تريد الألتحاق بها هذا الأمر اذا كنت ستكتب خطاب دافع او اي خطاب رسمي اخر ،أدخل بعض هذه المعلومات التي تخص البلد أو المؤسسه أو الجامعة في خطابك بشكل جيد واذكر سبب اختيار هذه الجامعة او المنحة او غيرها ..

  • اكتب خطاب الدافع بنفسك : لا تطلب من احد كتابة رسالة الدافع او خطاب النية بدلا عنك لأن تلك الرساله كما ذكرنا هو خطاب يعكس شخصيتك واسلوبك الخاص . 

  • لا تكتب خطاب واحد لجميع المنح التي سوف تقدم إليها يمكنك التعديل عليها حتي تلائم جميع الفرص التي تريدها


  •  استخدم اسلوب مختصر ومباشر أثناء كتابة خطاب الداف لكي توصل الفكرة إلي القارئ بسهولة

  • لا تستخدم جمل طويلة ومعقدة : فالهدف من رسالة الدافع هو توضيح غرض الطالب من هذه الفرصة و ركز علي نقاط القوة لديك وخبراتك ومهاراتك الأكاديمية واكتبها في الأسطر الأولي 

  • اجعل هدفك الأساسي من رسالة الدافع هو جعل الشخص الذي يقرأ خطابك يود مقابلتك لذلك ركز علي نقاط قوتك جيدا حتي تستطيع إقناع القارئ بموهبتك وخبرتك

  • لا تزكر نقاط ضعفك في رسالتك اطلاقا 

  •   لا تنسخ سيرتك الذاتية حتي تعطي قيمة اضافية للسيره الذاتيه الخاصة بك فيجب عليك التحدث عن أمورجديدة لم ترد في السيرة الذاتية الخاصة بك 


  • ابتعد عن الغرور في خطاب الدافع الخاص بك ولكن حاول إظهار نفسك في احسن صورة لديك بدون استعلاء أو غرور 

  • لا تحاول ابدا الأستعطاف في رسالتك كما لا تحاول ابدا التقليل من شأن بلدك


  • ابتعد عن الأخطاء الأملائية أو اللغوية 

  • ادعم رسالة الدافع الخاصة بك  بالأدلة والبراهين





ملاحظات حول رسالة الدافع او خطاب الدافع  


  • عدد المفردات ضمن الرسالة يجب أن يكون بين ال 400- 700 كلمة أي لا تتجاوز الصفحتين
  • تجنب تكرار الافكار اجب عن السؤال التالي في خطابك لماذا تعتبر انت الشخص المثالي لهذه الفرصة 
  • اكتب الاجابة وفقا لما تراه انت في نفسك وبدون مبالغة 
  • حافظ على تماسك رسالتك من مقدّمة وجسم الموضوع والخاتمة.
  • اكتب الخطاب  باللغة الأنجليزية الأكاديمية الصحيحة 




أقرأ ايضا : 





نموذج لخطاب نوايا جيد  (  Statement of Purpose )   في التاريخ علي سبيل المثال 

                    
أكتب الان لكي أتقدم إلي برنامج الماجستير في التاريخ والدراسات الشرقية في (اسم الجامعة ) 
في البداية  أود أن أعرب عن تقديري لهذا البرنامج لأنه يمنحني الفرصة للحصول على درجة الماجستير وتحقيق حلمي
 لقد تخرجت من كلية السياحة والفنادق ( اسم الجامعة  في بلدك ) 

يوجد في مصر الكثير من الحضارات مثل الحضارات الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية وهذه الحضارات جعلتني مهتمًا جدًا بالتاريخ القديم والآثار لذلك تخصصت في الإرشاد السياحي في مجال التاريخ القديم والآثار. لقد راجعت المتطلبات الأساسية للتقدم إلى برنامج الماجستير ووجدت أنني ألتقي بها كلها تقريبًا. خلال السنوات الأكاديمية الأربع درست تاريخ وآثار الإمبراطورية الرومانية في مصر القديمة ، وكذلك التاريخ والآثار اليونانية والفرعونية والقبطية والإسلامية ، وتلقيت الكثير من التدريب من قبل (اسم جامعتك )  ، المجلس الأعلى للآثار و متاحف مختلفة مثل المتحف اليوناني الروماني والمتحف القومي بالإسكندرية
. أعطاني هذا خلفية عميقة دعمت دراستي الأكاديمية. أيضا، درست اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية) والأدب إلى جانب الفنون الجميلة الرومانية والقبطية خلال تاريخ مصر القديمة. 
لغتي الأم هي العربية ، ولغتي الأولى هي اللغة الإنجليزية ودرست الفرنسية في الكلية وحصلت على دورة في ( اللغة التي درستها ) ولدي نية كبيرة لتحسين نفسي في أي شيء يدعم دراستي ويساعدني في الحصول على الماجستير شهادة في الخارج.

لقد عملت أكثر من عامين منذ تخرجي. أمضيت السنة الأولى كمرشد سياحي لتقديم المساعدة والمعلومات والتفسير الثقافي والتاريخي والمعاصر للتراث للأشخاص في جولات منظمة من جنسيات مختلفة وتم ترقيتي لأصبح مدير فرع في نفس الوكالة. 
أنا أبحث عن مهنة ذات بُعد دولي يمنحني فرصة للعمل في منظمة دولية حتى بعد التخرج قررت برغبة كبيرة في إكمال دراستي من خلال الحصول على درجة الماجستير من جامعة دولية خارج مصر. فضلت أن أحصل على ماجستير من جامعة (اسم الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها  ) لأن (اسم الدولة ) هي المكان الرئيسي للإمبراطورية العثمانية أو الرومانية علي سبيل المثال ، لذا فإن الحصول على درجة الماجستير من (اسم الجامعة )  أمر مثالي لأنني سأدرس التاريخ داخل مكان ولادتها. 
ليست هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها عن(اسم الجامعة ) ، فأنا  أعرف ذلك منذ أن كنت في الكلية بسبب نظام التنقل بين الجامعات خلال تلك الفترة ، لكنني فضلت انتظار فرصة الحصول على درجة الماجستير من(اسم الجامعة )
لذلك  سأكون ممتنًا جدًا ومحظوظًا إذا حصلت على هذه الفرصة التي كنت أبحث عنها منذ عامين وأنا متأكد من أن الدراسة في (اسم الجامعة ) 
 ستمنحني فرصة لتعميق معرفتي في بيئة إبداعية ملهمة لإحدى أكبر الجامعات الإيطالية.

اخترت (اسم الجامعه )  على وجه التحديد لأنها أقدم جامعة في العالم (الغربي علي سبيل المثال)  وهي حجر الأساس ونقطة مرجعية للثقافة الأوروبية او الأسيوية مثلا . أيضًا ، نظرًا لنظامها التعليمي المتميز مع الدعم الكامل للطلاب الدوليين والأجواء الودية في كل من الجامعة والمدينة. أقدر وقتك وسيكون لشرف عظيم لي أن أكون طالب ماجستير في (أسم الجامعة ) .





ملحوظة هامة : هذا النموذج استرشادي لفهم كيفية كتابة خطاب الدافع  لذلك لا تحاول مطلقا النسخ أو اللصق لان ذلك سيأتي بنتيجة عكسية لك ومن الممكن ان يتسبب في رفض طلبك بالكامل . 








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات